م1ح11 - الحلقة الأخيرة وأسئلتكن
عن مروان ورحلة فتيش وشو ناطركن بالموسم التانيبالحلقة الاخيرة من الموسم الأوّل من بودكاست فتّيش رح يكون معكن مروان هالمرّة بدون ضيف*. ورح يحكيلنا عن تجربته بالسنة الماضية كمقدّم للبودكاست، عن قصته كشخص كويري، ورح يجاوب عَ كلّ أسئلتكن.. وشغلات تانية حابب يشاركها معكن. رح تسمعوا كمان لمحة عن تطوّر فتّيش من بودكاست لمبادرة تطوّعية متكاملة، وتتعرّفوا عَ فريقنا أكتر، وشو خططنا للموسم التاني. رح تكون معكن أميمة ببودكاست جديد كلّياً. بالإضافة لفقرات جديدة مع فنّانين* كويريين، لندخل بشكل أعمق بالمجتمع الكويري الناطق بالعربي. مروان رح يودّعكن بالموسم القادم، بس راجعلكن بعده بقوّة وحرفية أكتر وأفكار جديدة وشغل مهمّ.
م1ح10 - إذا بدك جنس اطلبني
عن الوجه الخفي للعمالة الجنسيةعمالة الجنس هي مهنة انوجدت بكل حضارة على وجه الأرض، تُعرف اصطلاحاً بالدعارة. وهي تقديم خدمات جنسية بمقابل مادّي. أُطلق مصطلح العامل بالجنس عام 1978 من قبل الناشطة كارول لي، وهي عاملة جنس تم اغتصابها من قبل شخصين. بتوصف كارول حادثة الاغتصاب إنها اللحظة الحاسمة بحياتها اللي دفعتها للنضال من أجل حقوق العاملات* بالجنس. أمّا بالنسبة لديفد، ضيفنا اليوم، الموضوع مو متعلّق بالاغتصاب الجسدي؛ إنّما بما وصفه بالاغتصاب النفسي. بدأ من اللحظة اللي جبرته فيها ظروف الغربة والقهر إلى الاتجاه نحو عمالة الجنس، المهنة الموصومة بالعار ضمن مجتمعاتنا بما فيها مجتمع الميم عين+. ديفيد بيقاوم هي الوصمة بالسخرية، والضحكة اللطيفة، والنكات المستمرة على المواقف المؤذية يلي بيتعرّض إلها.
م1ح9 - القصة قصة حب مش جنس
عن طيف اللاجنسية الواسع والفئة المهمشة من مجتمع الميم عينالحاجات الفيزيولوجيّة اللي هي: التّنفس، المأوى، الغذاء، الجنس، بحسب أبراهام ماسلو، موجودة بقاعدة هرم ماسلو للاحتياجات الإنسانية. اللّغة العربيّة بتعرّف الحاجة حسب المعجم الوجيز: كلّ ما افتقر إليه المرء وطلبه. في 1% من سكان الكرة الأرضيّة ما بيعتبروا الجنس حاجة بالنسبة إلهم، همّ اللاجنسيين*. أنّك ما تقدري تنجذبي جسدياً لأشخاص إلّا إذا في رابط رومانسي، أو أنّك تستمتع بالإمتاع الذاتي ولكن ما بتثيرك العلاقة الجنسية مع شريك* جنسي*... أو أنّك تشتهي الجنس الناعم والحميمية بدون ما تشتهي الإدخال، كل هدول هنن تفضيلات بتندرج تحت اللاجنسية. الفئة اللي رح تخبّرنا عنها ضيفتنا (جي) من خلال سرد لعدّة أحداث وتجارب شخصيّة، لنتعرّف أكتر على هاد الطيف الواسع من اللاجنسية وعن إضافة حرف اللام لتسمية مجتمع الميم عين.
م1ح8 - أنا دنيا والعراق دنيا تانية
عن حبّ الوطن من طرف واحد والعيش بالجسد الغلطالهويّة حسب تعريف الفلسفة هي حقيقة الإنسان المطلقة، بمعنى إنها مجموعة صفات بيعرّف فيها الإنسان عن ذاته، سواء معنوية أو جسدية. أنثى، ذكر، عربية، أشقر، سمراء، أمور ما بنختارها، ولكن تعبيرنا عنها، هو تعبيرنا عن هويّتنا اللي عندنا كامل الحقّ لاكتشافها وعيشها بحرّية ومساواة.للأسف هاد الحق ما بيكون متاح للجميع بنفس الدرجة، وأكثر الأشخاص معاناةً بتحصيله هم اللي عندهم هويّة جندريّة غير معياريّة بالنسبة للمجتمع. أنّك تولدي أنثى وتحسّي حالك ذكر أو العكس، هو شي بيعاقبك عليه المجتمع، وممكن يحوّل جسدك لسجن، ضيق وموحش، وأحياناً الأهل هم حرّاسه. ضيفنا آدم (هيك بيقول المجتمع)، ضيفتنا دينا (هيك بتعرّف عن حالها) أنثى، عراقية، بتحكيلنا عن تجربتها مع سجن الهويّة ونضالها للتحرّر منه.
م1ح7 - طلعت من الخزانة وقفلت ورايي
عن عملية الإفصاح عن الميول ورحلة تقبّل الأهلبسبب الرفض المجتمعي والديني اللي بيتعرضوا إله الكويريين* بحياتهم* اليومية، كتار بيكونوا مُجبرين* يخلقوا حياة مزدوجة لأنفسهم*. سواء ليحافظوا على علاقاتهم* مع العائلة والأصدقاء، أو بسبب حاجتهم* المستمرّة للأهل ولفرص العمل اللي بكتير أوقات بتتأثّر بكونهم* كويريين*. صحيح إنّه خلق شخصية أخرى بترضي المجتمع يعتبر الخيار الأسهل، لكن بنفس الوقت إله آثاره السلبية العديدة على نفسية الإنسان. ضيفنا اليوم، أنس من سوريا، بيحكيلنا رحلته للخروج من الخزانة، كيف قدر يتعامل مع أهله، وكيف بينظر للموضوع.. بحلقة مميزة موجّهة لأهالي مجتمع الميم عين+ قبل الكويريين أنفسهم*.
م1ح6 - امشي متل الزلم
عن الرجولة والخزانة والاحتلال وأبو نوّاسفي سنوات الطفولة والمراهقة من حياتنا، نكبر في مجتمع مليء بالقوالب الجامدة التي تحدّد تعريفنا للذكورة والأنوثة. فطريقة المشي والكلام والتعبير عن المشاعر…إلخ، كلّها محكومة بنظام جندري موروث لا يدع مجالاً لنا كأفراد لننمو على سجيّتنا. وهذا ما يضطرّنا، بعد فهمنا لتعقيدات الجندر والجنسانية، لسنوات عديدة لنستعيد علاقتنا بأنفسنا وثقتنا بها. مفهوم الخروج من الخزانة وتأثيره على علاقة الإنسان بجسده، دور الاستعمار الغربي في ترسيخ رهاب التنوّع الذي نعاني منّه في مجتماعتنا العربية، أمور ناقشناها أيضاً في حلقتنا اليوم مع ضيفنا رشيد من سوريا.
م1ح5 - ما تحرمش نفسك من المتعة
عن المتعة ومعايير الجمال في مجتمع الميم عين+الجمال، الجنس، الجسد والغرائز هي مفاهيم تتباين في فهمها والتعامل معها كل المجتمعات في العالم. ولكنها في مجتمعاتنا العربية، لا تزال مواضيع خاضعة لأحكام أخلاقية جمعية، تجعل الحديث عنها أو حتى التفكير بها، يبدو أمراً معيباً. فبين التحريم والإباحة تبقى التجربة الجنسية إحدى الحاجات الأساسية في حياة كلّ منّا. وفي رحلة اكتشافنا لجنسانيّتنا، تتجلى جوانب أخرى من أنفسنا، وتتطوّر علاقتنا مع أجسادنا، ويزداد وعينا بالآخرين. ضيف حلقتنا اليوم، تازر من ليبيا، الكاتب والصحفي الكويري، يحدّثنا عن تحوّل مفهمومه عن التنوّع الجمالي والجنس، من فلسفة "إماتة الجسد وإحياء الروح" إلى "مذهب اللذّة والانفتاح".
م1ح4 - انسانة قبل ما أكون عابرة
عن العبور الجندري والتحدّيات اليومية للعابرات والعابرينكلنا كَبشر منجي على هالعالم وعندنا أقدار محدّدة مسبقاً حسب وين وبأيّ زمن عمننولد.. بتستقبلنا العيلة والمجتمع وتقاليدهم وبتحطنا بقوالب جاهزة، ونحنا كلما منكبر منتحرّر منها أكتر. ولكن تكوينة الإنسان ما بتلعب فيها إلّا الطبيعة والصدفة اللي بيختاروا بأيّ جينات الانسان رح ينولد. هون منشوف، انّو أوقات حتّى الطبيعة بتخلقنا بالجسم الغلط.. متل ما بيصير مع العابرين والعابرات جندرياً حول العالم؛ الشي اللي بيتطلّب منهم شجاعة هائلة لاكتشاف وتصويب هاد الخطأ. ضيفتي ياسمين رح تحكيلنا اليوم عن تحدّياتها اليومية كعابرة جندرياً وعن خطوات عملية التصحيح الجنسي اللي بيمرّ فيها معظم العابرين جندرياً حول العالم.
م1ح3 - بين جندرين
عن الجندر اللاثنائي وفرض المجتمع للأدوار النمطيةأغلب الناس بتعتقد انّو الإنسان بيولد بأحد الجنسين؛ إمّا ذكر أو أنثى. لكن لمّا بدنا نحكي عن الواقع، أو عن الأجناس اللي قدر الطب والعلم يرصدها؛ هون بيصير فينا نحكي عن أكتر من احتمالين. إلى جانب الجنس (البيولوجي) هناك ما يدعى بالجندر.. أو بكلمات بسيطة: الإحساس الجنسي الذاتي أو الدور الاجتماعي الجنسي للفرد، بمعزل عن جنسو البيولوجي. اسمعوا ضيف حلقتنا لليوم غيس، عميحكيلنا عن تجربتو الشخصية كشخص لاثنائي (نَن-باينري).. وعن تحدّياتو بمجتمع بيفرض عليه كل الوقت أنماط ذكرية ما بتشبهو.
م1ح2 - ميم عين بيروت
عن مجتمع الميم عين+ بلبنان والعلاقات السامّة"كتير عالم بتشوف انّو الدولة العربية الأكثر تحرّراً واستقبالاً للمثلية الجنسية هي لبنان.. يؤسفني قول انّو هاد الشي مش مزبوط." بهالكلمات بلّش ضيفنا اليوم كلامو عن مجتمع الميم عين بلبنان. بهالحلقة رح تسمعوا پول، الناشط السياسي الكويري اللبناني عميحكي عن نظرة المجتمع اللبناني للكوير كوميونتي و"عقوبة المثلية الجنسية" بلبنان، وعن الطابع النسوي الكويري لثورة 17 تشرين.. وكيف غيّرت الثورة حياتو وعملت منو شخص تاني تماماً.
م1ح1 - ألف باء غاي
فلسفة عن المثلية وإعلان الميول وتغيير المجتمعأهلا وسهلا فيكن بالحلقة الأولى من بودكاست فتّيش. ضيفنا اليوم صديق رايق كتير.. حبينا نحكي سوا عن تجربتو الشحصية كمثلي ونظرتو الذاتية لكتير مواضيع بتخصّ مجتمع الكوير. من الآوتنغ أمام العيلة، لشو تغيّر بتجربتو الجنسية بالغربة، لكيف قدر يحلّ أزمة الدين لصالح حرّيتو الجنسية.. هي وغيرا من المواضيع حكينا فيها بمقابلة كانت أقرب لتبادل أفكار عفوي.
م1ح0 - شو هاد فتّيش، كيف بقدر شارك؟
الحلقة التعريفيةبودكاست فتّيش هو منصّة صوتية ومكان آمن انخلق لنحكي مع بعض ونسمع من بعض تجارب كويرية منّا وفينا.. رح نستضيف بشكل أساسي أشخاص كوير من أكل أطياف مجتمع الميم عين، بالإضافة لأي حدا حابب* يحكي* معنا كويرنس. كما انّو مبادرة لنعطي الكوير الناطقين بالعربي مساحة حرّة للتعبير، وللعالم اللي بتجهل طبيعتنا الفرصة انها تسمعنا وتتعرّف علينا.